بحث ..

  • الموضوع

سماحة شيخ العقل التقى وفودا وشخصيات: “الاوضاع مقلقة والعمل التضامني المؤسساتي مطلوب”

استقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ د. سامي ابي المنى في دار الطائفة اليوم، محافظ جبل لبنان الاستاذ محمد مكاوي في زيارة تهنئة تخللها البحث بقضايا تتعلق بإنماء الجبل ومواضيع عامة.
كما استقبل سماحته مدير عام الاسكان الاستاذ روني لحود للغاية نفسها، وكانت مناسبة اطلع خلالها لحود سماحته على واقع المؤسسة راهنا وانعكاس الازمات الحاصلة على مهامها المطلوبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئات النسائية

كذلك استقبل الشيخ ابي المنى وفد “تجمع الهيئات النسائية في الجبل” مهنئا، بحضور عدد من عضوات المجلس المذهبي. والقت رئيسة التجمع السيدة فريدة الريّس كلمة التجمع، منوّهة “باختيار الشيخ الدكتور ابي المنى لمنصب مشيخة العقل، والاستفادة من مسيرته وخبراته الكبيرة في موقعه”، ومستعرضة للأنشطة التي يقوم بها التجمع، ومشددة على “اهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الجمعيات ومع المجلس المذهبي عبر اللجنة الاجتماعية حول العديد من القضايا والافكار التي يجب تحقيقها، الى جانب دعم المرأة لتفعيل دورها المطلوب على كافة المستويات”.

جنبلاط

كما قدمت رئيسة اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي المحامية غادة جنبلاط مداخلة، شددت فيها على “التعاون في ظل الازمات الاجتماعية والمعيشية والاقتصادية والتربوية والصحية التي يعيشها لبنان الى جانب الانحلال الاخلاقي والتشرذم الطائفي، بما يتطلب دورا فاعلا للمرأة للمحافظة على القيم ووأد الفتنة ولم الشمل. وتوفير الصمود لأهلنا عبر السير قدما ببرنامج التعاضد المنفّذ من قبل اللجنة بالاشتراك مع التجمع والمجتمع المحلي”، مشيرة الى “تنسيق اللجنة مع الجمعيات التي تعنى بشؤون المرأة لوضع خطة لنيلها حقوقها وتمكينها اقتصاديا ومشاركتها في موقع القرار تكاملا مع الرجل”.

سماحة شيخ العقل

وتحدث سماحة شيخ العقل شاكرا “للثقة التي منحتني مسؤولية خدمة الطائفة، بالتعاون مع الجميع ومع السيدات الموّحدات المعروفيات لأنهنّ في الطليعة حيث اثبتنّ دورهنّ في العمل الاجتماعي، وكنّ دائماً رائدات، وكم هناك من نساء يتفوقن على الرجال في كثير من الاحيان”. وقال، “المواضيع التي طرحت تؤكد على دور المرأة المطلوب في المجتمع، والاهمية في هكذا تجمُّع انه نوع من التكاتف للنضال من اجل تحقيق الاهداف المنوطة بدور المرأة في المجتمع، أكان في التربية او التوجيه على القيم التوحيدية والوطنية وعلى المواطنة واحترام القانون والمبادئ الانسانية الاساسية، وصون ما يتميز به بنو معروف تحديدا من كنز اخلاقي في القيم. إن الدور التربوي العائلي لهو دور اساسي يجب التركيز عليه في خضم المطالبة بالحقوق والواجبات”.

وأضاف سماحته: “المشكلة اليوم كبيرة والاوضاع الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية مقلقة بعدما وصلنا الى درك خطير، بالنظر لما يجري حولنا من استشراء في الفساد والعجز على كافة المستويات وقد بات السكوت عنها غير مقبول، وإننا ننتظر بفارغ الصبر دعما لانتعاش الموازنة عندنا ومن شأن ذلك تحقيق الكثير، ان كان للمجلس المذهبي ومشيخة العقل او للجمعيات والمؤسسات جميعها. ننتظر المغتربين والجهات والمنظمات الداعمة والمانحة لكي نتمكن من تقديم ما هو ضروري، والمسؤولية بذلك كبيرة على الزعماء والسياسيين والاحزاب كما على مشيخة العقل والمجلس المذهبي. لنأخذ مثلا: موازنة اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي نخجل القول عما تستطيع تقديمه من مساعدة لمريض (مبلغ 300 ألف ليرة)، ولكن هذه هي امكانياتنا بحسب الموازنة. لذلك نؤكد على التعاون بين الجمعيات وبين الاغتراب في رسم طريق للتعاون، حيث نعوّل كثيرا على هكذا تجمع وعلى التواصل مع الاغتراب، ونبحث عن امكانية انشاء داتا او احصاء معين للمغتربين من خلال موقع الكتروني متقدم، لان المهم ان ننطلق، ونشدد في الوقت نفسه على تنظيم العمل وتطويره للاستمرارية ولأجل المستقبل. فالعمل المؤسساتي المنظّم مهم جدا، وكما للمرأة حقوق كذلك للرجل حقوق ايضا، وعلينا ان نكون عادلين”.
وتطرّق سماحة الى “مواضيع الزواج واهمية الاعداد والمواكبة لهذه الخطوة، حيث تمنى انشاء مؤسسة تعنى بالأمر بالتنسيق مع القضاة والمحاكم، وإذا كان من انفتاح ببعض الامور لدى مشيخة العقل والمجلس المذهبي فضمن الثوابت والمرتكزات لكل ما يخدم مجتمعنا والتكيّف مع المتغيرات بالتعاون مع الجميع”.
وختم سماحته: “اتمنى لكنّ دورا فاعلا وتحقيق الانجازات المطلوبة والتي تحتاج بالطبع الى الخطط ودراسات مشاريع للنجاح بما يخدم الاهداف”.


اليسوعية

واستقبل سماحته ايضا وفدا من جامعة القديس يوسف-اليسوعية، ضم: رئيس الجامعة الاب د. سليم دكّاش، ونائبه عميد كلية العلوم الدينية الاب د. صلاح ابو جودة، ومدير المعهد العالي للعلوم الدينية الاب د. ادغار الهيبي، ونواب الرئيس لشؤون البحث العلمي د. دولاَّ سركيس، وللشؤون الاكاديمية د. توفيق رزق، وللشؤون الادارية د. فادي جعارة، والاخت يارا متّى مساعد مدير المعهد العالي للدراسات الدينية، د. لبنى حيدر، ومنسقة برنامج التنشئة على الحوار الاسلامي-المسيحي د. ريتا ايوب، بحضور الاستاذ نظام الحلبي.


وقد عبّر الوفد عن “سروره العميق بانتخاب الشيخ د. ابي المنى في موقع راس الطائفة بما تميّز به من قيم وصفات ثقافية واجتماعية وتربوية وحوارية اوكلت اليه هذه المهمة الكبيرة التي نعرفها عن قرب في الجامعة التي اعدّ بها دراساته العليا، ويعوّل على دوره كل المخلصين في الوطن.
بدوره أعرب سماحته عن شكره للوفد زيارته الى دار الطائفة، وتقديره “للتعاون الذي كان قائما مع الجامعة، وفي مسيرتها الرائدة على الصعد التربوية والثقافية والاجتماعية، كإحدى ركائز الوطن الاساسية”.


زوّار

ومن زوّار دار الطائفة، الرئيس التنفيذي لشركة “Statistics Lebanon ” الصحافي ربيع الهبر يرافقه الصحافي خليل مرداس، وجرى التطرّق خلال اللقاء الى البحث في مهام الشركة على صعيد الإحصاءات التي تقوم بها على مختلف المستويات وسبل التعاون بهذا الخصوص.
كذلك استقبل المحامي باسل عصام ابو زكي، وشقيقه المهندس انيس ابو زكي. واستقبل ايضا الاستاذ راجح نعيم.

وكان قد عقد سماحته اجتماعا مع اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي، ضم مقرر اللجنة د. رامي عز الدين، والعضوين د. فريال زهر الدين، د. نبيل عماشة، وجرى البحث بقضايا متصلة بواقع اللجنة وعملها.
كذلك التقى سماحته صباحاً رئيس لحنة الاوقاف حمادة حمادة، ومدير عام الاوقاف نزيه زيعور ومدير مشيخة العقل ريان حسن.
كما اجتمع الى رئيس لجنة شؤون الاغتراب في المجلس المذهبي الاستاذ جمال الجوهري، بحضور رحل الأعمال ريان ابي المنى.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى