بحث ..

  • الموضوع

ورشة تدريبية لتعليم صنع دبس التفاح

أقامت اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز – مبادرة روّاد الجبل بالتعاون مع بلدية قرنايل والجمعيات الأهلية في البلدة، ورشة تدريبية لتعليم صنع دبس التفاح يوم السبت 06 تشرين الثاني 2021، وذلك من ضمن المسار التدريبي الزراعي وتتويجاً لسلسلة ندوات وورش عمل زراعية قدّمها مجاناً الأستاذ مازن الحلواني.

أقيمت هذه الورشة في معصرة الدبس في قرنايل، وهي معصرة تراثية عمرها أكثر من مئة وخمسين سنة كانت وما زالت تستخدم لتصنيع الدبس، وهي ليست الوحيدة الموجودة في بلدة قرنايل، إذ يوجد سبعة معاصر تراثية في البلدة.

شارك في هذا اليوم المتدربون، وعدد من المزارعين، وأعضاء في التعاونيات الزراعية والجمعيات الأهلية الناشطة في المنطقة، بحضور مقرر اللجنة الإدارية زاهر الأعور وأعضاء اللجنة الشيخ محمد غنام وعامر صياغة، كما حضر عدد من المشايخ، ورئيس اللجنة القانونية في المجلس المذهبي نشأت هلال، نائب رئيس البلدية وليد هلال، المختار فوزي هلال، رئيس جمعية بشير الأعور الاجتماعية ضياء الأعور، ممثلون عن عدد من الجمعيات، وعدد من الفاعليات، وبمشاركة مميزة من الشيف أنطوان.

في البداية تحدث مقرر اللجنة الادارية زاهر الأعور ناقلاً تحيات رئيس المجلس المذهبي، سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، ومباركته لهذا اللقاء، ثم قدم شرحاً مختصراً عن اللجنة الادارية في المجلس المذهبي وعن الدورات التي أنجزتها، وعن الدورات والنشاطات القادمة. كما أكد على أن الدافع لإطلاق مبادرة روّاد الجبل هو معرفتنا بالوضع الصعب الذي وصلنا إليه، وضرورة حث ومساعدة الناس للعودة إلى الأرض، والعودة السليمة إلى الأرض تكون من خلال ممارسات زراعية سليمة تحد من التكلفة وتزيد من الإنتاج، واهتمامنا كلجنة إدارية بالتدريب الزراعي نابع من إيماننا أن الزراعة عامل أساسي لتثبيت الناس بأرضهم ولترسيخ الأمن الغذائي، والهدف الأساسي للمبادرة هو إنماء القدرات.

كما وضع الأعور المشاركين بأجواء المشاريع التي يتم التحضير لها بالتعاون بين اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي ووزارة الزراعة بهدف استصلاح وتجهيز عدد من أراضي الوقف الزراعية.

وتقدم بالشكر من المدربين الذين يقدمون وقتهم وجهدهم من دون أي مقابل مادي، منوهاً بالمدرب الزراعي الأستاذ مازن حلواني الذي قدم جهداً كبيراً لإنجاح المسار التدريبي الزراعي، وهو مستمر بتقديم الورش التدريبية. كما تقدم بالشكر من الأستاذ سعد هلال على مجهوده في التحضير لهذه الورشة التدريبية، ومن جمعية مونتنا شغلتنا التي قدمت وحضرت الضيافة التراثية.

ثم كانت كلمة لنائب رئيس بلدية قرنايل وليد هلال، حيث تحدث عن تاريخ زراعة التفاح في قرنايل ومنطقة المتن الأعلى، وعن إنتاج الدبس في معاصر البلدة.

ثم بدأ البرنامج التدريبي الذي قدمه حلواني، فشرح كيفية تحضير وطبخ دبس التفاح، كما قدم شرحاً عن سلسلة إنتاج التفاح والطريقة السليمة لقطافه ونقله وتوضيبه. وقام بالأعمال التطبيقية لتصنيع دبس التفّاح، بدءا من عصره ثم تنقيته وطبخه باستخدام المواد والأدوات اللازمة، وشرح عن كيفية تعليبه وحفظه، كما شدّد على أهمية دبس التفاح لكونه منتج طبيعي لا يدخل في تصنيعه أي شيء سوى عصير التفاح.

وفي نهاية الورشة التدريبية كانت مبادرة ضيافة من “تعاونية مونتنا شغلتنا”، وهي كانت بمعظمها من أصناف تراثية يدخل في تصنيعها الدبس، مثل المهداوية، معكرون بدبس، حارق أصبعه، حلاوة رواحية، صفوف بدبس، وغيرها من الأصناف.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى