بحث ..

  • الموضوع

يوم زراعي للجنة الادارية في المجلس المذهبي – مبادرة رواد الجبل في ضهر الأحمر

نظمت اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز – مبادرة رواد الجبل بالتعاون مع بلدية ضهر الأحمر وبلدية المحيدثة ولجنة وقف الست سارة، يوما زراعياً تطبيقياً في الطبيعة مع المدرب والناشط البيئي مازن الحلواني، والمدربة عبير خضر، في حديقة مقام الست سارة، في ضهر الأحمر، حضرها نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي أبو فاعور، أعضاء المجلس المذهبي الدرزي الشيخ أسعد سرحال، الشيخ يوسف ابو ابراهيم، علي فايق نائب امين عام جبهة التحرر العمالي النقابي أكرم عربي، رئيس بلدية المحيدثة مروان شروف، شوقي أبو غوش. وأعضاء اللجنة الإدارية الشيخ محمد غنام وعامر صياغة وزاهر الأعور، رئيس بلدية ضهر الأحمر شاهين جابر ومخاتير وفعاليات ورؤساء جمعيات وتعاونيات زراعية ومزارعين.

بداية، تحدث عضو اللجنة الادارية المهندس عامر صياغة مرحباً بالمشاركين باسم المجلس المذهبي ناقلاً تحيات سماحة رئيس المجلس ومباركته لهذا اللقاء. ومتوجهاً بالشكر لبلدية ضهر الأحمر ورئيسها شاهين جابر ولبلدية المحيدثة ورئيسها الزميل مروان شروف لتعاونهما لإقامة هذا النشاط، وللجنة وقف الست سارة لاستضافتنا في هذا المزار، كما تقدم بالشكر والتقدير للأستاذ نضال أبو زكي، لمشاركته اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي في إطلاق مبادرة روّاد الجبل، وللدور الذي يقوم به من أجل هذه المبادرة.
ثم قدم شرحاً مختصراً عن اللجنة الادارية في المجلس المذهبي وعن الدورات التي أنجزتها، وعن الدورات والنشاطات القادمة. كما أكد على أن الدافع لإطلاق مبادرة روّاد الجبل هو معرفتنا بالوضع الصعب الذي وصلنا إليه، وضرورة حث ومساعدة الناس للعودة إلى الأرض، والعودة السليمة إلى الأرض تكون من خلال ممارسات زراعية سليمة تحد من التكلفة وتزيد من الإنتاج، وأن اهتمامنا كلجنة إدارية بالتدريب الزراعي نابع من إيماننا أن الزراعة عامل أساسي لتثبيت الناس بأرضهم ولترسيخ الأمن الغذائي والاتكال على النفس بعيدا عن الإعاشة “الكرتونة”. والهدف الأساسي للمبادرة هو إنماء القدرات.
ووضع المشاركين بأجواء المشاريع التي يتم التحضير لها بالتعاون بين اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي ووزارة الزراعة بهدف استصلاح وتجهيز عدد من أراضي الوقف الزراعية.
كما تقدم بالشكر من المدربين الذين يقدمون وقتهم وجهدهم من دون أي مقابل مادي، منوهاً بالمدرب الزراعي الأستاذ مازن حلواني الذي قدم جهداً كبيراً لإنجاح المسار التدريبي الزراعي، وهو مستمر بتقديم الورش التدريبية، وبالمدربة الأستاذة عبير خضر مدربة حياة ومتخصصة في البرمجة اللغوية العصبية.

حلواني
استهل المدرب مازن الحلواني اليوم الزراعي بشرح وتدريب وتطبيق عملي على الزراعة وسبل حمايتها وتطويرها وآليات مكافحة الحشرات والأمراض، مركزا على أهمية استخدام الوسائل الحديثة والطبيعية لرفع القدرة الانتاجية بعيدا من استخدام الاسمدة الزراعية الكيميائية، والعمل ضمن رزنامة زراعية تساعد المزارعين وتنظم مواسمهم وسبل تعاملهم مع الأرض ومع الشجر، إضافة الى اجابته على عدد من تساؤلات المشاركين، داعيا الى الاهتمام بأنواع الزراعات الحديثة واتقان هذه المهنة ومتابعة الإرشادات الزراعية التي تعزز الانتاج وتحمي المزارعين.

 


خضر
المدربة الأستاذة عبير خضر قدمت نشاطا حياتيا نفسيا بعنوان “عقلك هو بستانك 11بذرة صالحة للتغيير الإيجابي” حيث ركزت في مداخلتها على مفهوم التنمية الذاتية في ظل الأزمة الحالية، وآليات القدرة على التغيير.
وجرى خلال اللقاء تدريب وتطبيق عملي وميداني على الزراعة، تضمنه شرح عن جودة المنتوجات الزراعية وتأثيرها على الصحة.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى