بحث ..

  • الموضوع

يوم زراعي تطبيقي بالتعاون مع بلدية أغميد

أقامت اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز – مبادرة روّاد الجبل سلسلة ندوات وورش عمل زراعية قدّمها الأستاذ مازن الحلواني مشكوراً، تُوِّجت بيوم زراعي تطبيقي بالتعاون مع بلدية أغميد، في بستان في وادي أغميد قدّمه الشيخ خليل الصيفي والد رئيس البلدية، وذلك يوم الأحد 13 حزيران 2021 استمر من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.

شارك في هذا اليوم المتدربون وعدد من المزارعين الذين تجاوز عددهم مئة وخمسين شخصاً، بحضور رئيس اللجنة الإدارية العميد (م) بسام أبو الحسن، مقرر اللجنة الأستاذ زاهر الأعور، وأعضاء اللجنة الشيخ محمد غنام، الأستاذ عامر صياغة، والأستاذة دنيا بو خزام الشعار. كما حضر رئيس بلدية أغميد الشيخ مهنا الصيفي، أعضاء المجلس المذهبي الشيخ فادي العطار، الشيخ رياض عطاالله، الأستاذ منير بركات، ورئيس بلدية شارون السابق الأستاذ يوسف الصايغ، وعدد من المخاتير والجمعيات والفعاليات، وبحضور عدد كبير من المشايخ، بالإضافة الى مشاركة نوعية من السيدات المهتمات بالزراعة والإنتاج الزراعي.

في البداية تحدث مقرر اللجنة الإدارية الأستاذ زاهر الأعور، وأبرز ما جاء في كلمته:

رحب بالحضور.

تقدم بالشكر من بلدية أغميد لمشاركتها في تنظيم هذا النشاط، ومن رئيس البلدية الشيخ مهنا الصيفي ومن الشيخ خليل الصيفي لاستضافتهم اليوم التدريبي في ملكهم الخاص.

تقدم بالشكر من الاستاذ نضال أبو زكي، لمشاركته اللجنة الإدارية في إطلاق مبادرة روّاد الجبل، وللدور الذي يقوم به من أجل هذه المبادرة.

كما تقدم بالشكر من المدربين الذين يقدمون وقتهم وجهدهم من دون أي مقابل مادي، منوهاً بالمدرب الزراعي الأستاذ مازن حلواني، والأستاذة عبير خضر مدربة حياة ومتخصصة في البرمجة اللغوية العصبية.

ثم قدم شرحاً مختصراً عن مبادرة روّاد الجبل وعن الدورات التي أنجزتها بنجاح فاق التوقعات، وعن الدورات والنشاطات القادمة. كما أكد على أن الهدف الأساسي من إطلاق مبادرة روّاد الجبل هو إنماء القدرات، وهو أهم نشاط وأهم استثمار يمكن القيام به لتزويد المشتركين بمعارف وخبرات يمكن أن تفيدهم بشكل مستدام.

كذلك أكد على أن الاهتمام بتنظيم برنامج الزراعة التدريبي جاء نتيجة للأهمية القصوى للزراعة في تثبيت الناس بأرضهم وفي ترسيخ الأمن الغذائي.

ثم تحدث رئيس بلدية أغميد الشيخ مهنا الصيفي، الذي رحب بالحضور، وقال: في ظل قساوة هذا الزمن العصيب من كل النواحي الاقتصادية، الصحية والنفسية، ما زلنا نستشرق بارقة الامل بوجود أشخاص خيّرين أمثالكم يولدون الأمل من قلب اليأس ويصنعون الحياة بخلق المبادرات الانسانية والزراعية والنفسية وفرص العمل للحفاظ على عيشٍ كريم، متحدّين كل الصعاب والأزمات بقوة اليقين والإخلاص والتعاون والتنسيق بين أفراد المجتمع آملين من الله عزَّ وجل أن تثمر هذه الندوة وكل النشاطات، الخير والمعرفة للتثبّت بأرضنا والحفاظ عليها.

ثم بدأ البرنامج التدريبي الذي قدمه الأستاذ مازن حلواني فشرح العديد من التقنيات المتعلقة بالزراعة وخاصة لجهة معالجة الآفات الزراعية المتكاملة وفحص التربة والتسميد والتشحيل والتطعيم. وقام بالأعمال التطبيقية لمعظم الدروس النظرية التي تم شرحها عبر سلسلة الندوات والجلسات التعليمية النظرية عبر تطبيق (zoom)، وأشار الى أنه سيستتبع الدورات التدريبية في الخريف القادم لتشمل الزراعات المناسبة في ذلك الموسم.

وتخلل النهار التدريبي ترويقة قروية على الصاج، تبعها نشاط حياتي نفسي قدمته المدربة الأستاذة عبير خضر، وقد لاقى استحسان الحاضرين وتفاعلوا معه بشكلٍ كبير.

وفي نهاية التدريب قدم الدكتور نزيه بو شاهين، مدير المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية في الجامعة اللبنانية، شرحاً مختصراً عن بعض الأمور البيئية المرتبطة بالزراعة، والري، واستخدام المبيدات الحَشَرية والأسمدة العضوية، وتأثيرها على جودة الإنتاج وعلى صحة المستهلكين، وإمكانية تصديره للخارج. وكونه عضو في لجنة اللقاحات في وزارة الصحة العامة، تطرق الى موضوع فعالية اللقاحات وأهميتها في محاربة الوباء.

اختتم رئيس اللجنة الإدارية في المجلس المذهبي العميد (م) بسام أبو الحسن اليوم الزراعي التطبيقي وألقى كلمة، مكرراً شكره للمضيفين وللأستاذ نضال أبو زكي، والمدربين وخاصة الأستاذ مازن الحلواني، والاستاذة عبير خضر، وتحدث عن توجه اللجنة الإدارية في هذه الظروف الصعبة للانتقال من الريع الى الإنتاج الذي تمثّل في عدد كبير من الدورات المتتالية في عدة مجالات، منذ حوالي ثمانية أشهر وأكثر للمساعدة في تطوير القدرات الإنتاجية والتنمية المعرفية، شاكراً أعضاء اللجنة الإدارية على تعاونها المتكامل ونكران الذات والذي أنتج ما أنتج من النجاحات في النشاطات والاعمال التي أنجزت حتى تاريخه ولا تزال مستمرة في التحضير لنشاطات مستقبلية متنوعة، وحثَّ الحاضرين على الابتعاد عن الكرتونة (الاعاشة التي توزع) والاتكال على النفس، بشكل أساسي بالإنتاج الزراعي، طبعاً مع التكافل والتضامن بين الجميع، مع الشكر للفعاليات والجمعيات التي تقدم المعدات والبذور والشتول وكل ما يسهّل الإنتاج الزراعي

في الختام ذكّر الحاضرين بموعد اليوم التطبيقي الزراعي الثاني الذي سيقام في حاصبيا (دار حاصبيا) بتاريخ 27 حزيران 2021 الساعة العاشرة صباحا بالتعاون مع اتحاد بلديات الحاصباني.

[2jgallery 7879]

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى