٦٧٥ مليوناً تقديمات اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي للعام 2019

انجزت اللجنة الاجتماعية في المجلس المذهبي لطائفة الموّحدين الدروز تقريرها السنوي عن العام 2019، والذي لحظ تقديم نحو 675 مليون ليرة كمساعدات استشفائية واجتماعية، استفادت منها مئات العائلات ضمن برامج صحية وتربوية واجتماعية وتوعوية الى جانب تقديمات المركز الصحي في عاليه سارت عليها اللجنة في السنوات الاخيرة، في سياق مواجهة الظروف الاقتصادية والمالية الاستثنائية التي تأثّر بها لبنان.

وقد شكّل الفصل الاخير من العام بدءا من يوم 17 تشرين الاول الماضي تاريخا مصيريا في حياة اللبنانيين مع بلوغ الامور حدّا مأساويا وشبه انهيار معيشي، الامر الذي ضاعف من حاجات المواطنين وفرض اعداد خطة طوارىء اجتماعية، وسّعت مروحة شرائح المجتمع المستفيدة وحجم التقديمات وماهيتها في برامجها وهي: الإستشفاء للمرضى غير المضمونين المعالَجين على نفقة وزارة الصحة العامة، حيث التزمت اللجنة تغطية فروقات وزارة الصحة (كلياً أو جزئياً) عن المرضى العاجزين عن دفعها، وقد وصل عدد المستفيدين حوالي 2862 حالة بمجموع مبالغ تقريبية 453.741.000 ل.ل. مع ايلاء مرضى السرطان الأولوية في تقديم المساعدة. اذ تولّت اللجنة تغطية كامل فروقات وزارة الصحة العامة عنهم حتى سقف 300 الف ليرة لكل جلسة علاج، أو كل دخول مستشفى.

ثم المساعدات الاجتماعية التي تتضمن مساعدات نقدية لثلاث فئات وهي،المسنّون وذوو الإحتياجات الخاصة والأرامل الذين لا معيل لهم، فتمت مضاعفة عدد المستفيدين نتيجة ارتفاع عدد ذوي الحاجة الذين تنطبق عليهم المعايير المحددة من اللجنة بحيث بلغ 480 مستفيدا توزعوا على مناطق بيروت، المتن، عاليه، الجرد، عاليه الغربي، الشوف، راشيا، وحاصبيا، بمجموع 96 مليون ليرة.

ثم عوائل شهداء وجرحى 7 أيار2008، حيث بلغت مجموع المساعدات 16 مليون ليرة.

ويأتي بعد ذلك المرضى الOUT المضمونون الذين عجزوا عن دفع فروقات الضمان او تعاونية موظفي الدولة وغيرها من الجهات الضامنة في المستشفيات المتعاقدة معها اللجنة، لحوالي 398 حالة بمبلغ 61.683.500 ل.ل.

ثم برامج المساعدات النقدية لطلاب الإختصاصات المهنية (ممرض – مساعد ممرض)، المركز الصحي – عاليه، الى الهيئة الاستشارية لمعالجة المشاكل الاسرية، والانشطة، فالبرامج التنموية التي هي قيد الدرس.
اما المركز الصحي في عاليه فقدّم خدمات طبية ومعاينات كبيرة في إختصاصات أمراض القلب والشرايين، وطب الأطفال، والصحة العامة، وطب العيون، وطب الأسنان (للأطفال والكبار)، وأمراض الكلى والمسالك، وسكري وغدد، وأمراض الجهاز الهضمي، وطب نسائي، وغيرها من إختصاصات الى جانب الفحوصات المخبرية بالتعاون مع مركز الأطباء (Doctors Center)، والأدوية لا سيما الأمراض المزمنة بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية، وذلك بالتزامن مع تجهيز المركز بعيادة أسنان، ليصل المجموع العام للتقديمات الى ٦٧٥ مليون ليرة عن العام المنصرم.

وختمت اللجنة، “اننا في مرحلة صعبة جدا ودقيقة تتطلب منّا جميعا مؤسسات وجمعيات وافراد تظافر الجهود والتعاون على كل المستويات، من اجل الصمود الاجتماعي والاقتصادي والمعيشي الذي يكفل الأمن الغذائي والصحي لشرائح هذا المجتمع.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
%d bloggers like this: