بحث ..

  • الموضوع

موقف الوفاء لشهداء الكرامة في دار الطائفة الدرزية.

أقيم في دار طائفة الموحدين الدروز في فردان – بيروت يوم “الوفاء لشهداء الكرامة” في مدينة السويداء، وعلى رأسهم الشيخ أبو فهد وحيد البلعوص ورفاقه الشهداء.
وتحول اليوم التأبيني والصلاة على الغائبين إلى لقاء وطني حاشد جمع عشرات الآلاف من أبناء الجبل والمواطنين الذين تقاطروا من مختلف المناطق اللبنانية، تقدمتهم شخصيات وفاعليات حضرت الى جانب رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط وعقيلته السيدة نورا، الذي نعى شهداء الثورة السورية، وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن.
وحضر أيضا: ممثلة الرئيس ميشال سليمان وزيرة المهجرين أليس شبطيني، ممثل الرئيس أمين الجميل النائب فادي الهبر يرافقه وفد من حزب الكتائب اللبنانية، ممثل الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة النائب عمار الحوري، مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان يرافقه وفد كبير من علماء دار الافتاء، النائبة بهية الحريري ووفد من تيار “المستقبل”، ممثل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع الوزير السابق جو سركيس يرافقه وفد، إلى جانب عدد كبير من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين واعضاء اللقاء الديموقراطي والسفراء والهيئات الديبلوماسية العربية والاجنبية والوفود الحزبية وقيادات أمنية وعسكرية ونقابية وأكاديمية وأهلية وإجتماعية وشبابية وقضاة وأعضاء المجلس المذهبي الدرزي، غصت بهم باحات الدار، حيث رفعت الاعلام والصور واللافتات من وحي المناسبة، وأطلقت الهتافات والشعارات التضامنية مع شهداء الثورة السورية.
جنبلاط
ووجه النائب جنبلاط رسالة إلى جبل سلطان باشا الأطرش من جبل كمال جنبلاط، قال فيها: “أردناها اليوم مناسبة وطنية جامعة، مناسبة تضامن مع شهداء جبل العرب، مع الشهيد الشيخ وحيد البلعوس ورفاقه. أردناها رسالة إلى جبل سلطان باشا الأطرش من جبل كمال جنبلاط، أردناها مناسبة تضامن مع جميع شهداء الشعب السوري من دون استثناء من أطفال درعا إلى حمزة الخطيب، إلى بالأمس الشهيد الرضيع إيلان “واحد واحد واحد الشعب السوري واحد”.
أضاف: “ليست مناسبة اليوم لتحدي أحد، نحترم جميع الآراء ونقدر المواقف والالتزامات. وكما تعلمون، نظمنا الخلاف مع حزب الله حول الثورة السورية هم في موقع ونحن في موقع. وكما تعلمون، نفهم موقف الحزب الديموقراطي اللبناني الأمير طلال ارسلان، ولا نريد أن ينتقل أي توتر إلى أي جهة، هم لهم رأيهم، ونحن لنا رأينا، والشعب كل الشعب السوري سينتصر عاجلا أم آجلا”.
وتابع: “في هذه المناسبة، هناك شعب بأسره يقهر، يقتل، تدمر بيوته ومدنه، ولا بد لي أن أحيي الموقف الكبير للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل اللذين يحتضنان الشعب السوري المشرد، هذه هي رسالة اليوم. وإذا كان لي من توصية بعد نهاية هذا اللقاء، أقول: عودوا إلى قراكم، وضعوا صورة الشيخ وحيد البلعوس إلى جانب صورة حمزة الخطيب، وصورة ايلان إلى جانب صور شهدائنا الكبار في لبنان رفيق الحريري وجميع شهداء ثورة الإستقلال، ضعوهم في بيوتكم، وعاجلا أم آجلا ستنتصر كلمة الحق”.
وختم: “أحيي جميع رجال الدين من مسيحيين أو مسلمين. قلتها في البدء، إنها جمعة وطنية اليوم، هو التوحيد الحقيقي اليوم، والسلام عليكم”.
الصلاة على روح الشهداء
ثم ترأس المفتي دريان وشيخ العقل الصلاة على روح الشهداء. ثم استقبل الشيخ حسن والوزيران اكرم شهيب ووائل ابو فاعور، والنواب: مروان حمادة، نعمة طعمة، فؤاد السعد، غازي العريضي، وهنري حلو، وقيادة الحزب التقدمي الاشتراكي المعزين، في قاعة مجلس الطائفة، ومن أبرزهم: وزراء الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، العدل أشرف ريفي، الاتصالات بطرس حرب والبيئة محمد المشنوق، السفير الفرنسي الجديد ايمانويل بون، والنواب: محمد قباني، دوري شمعون، جورج عدوان يرافقه وفد من القوات اللبنانية في الشوف وعاليه، محمد الحجار يرافقه نائب رئيس تيار “المستقبل” سمير ضومط والامناء العامون ومنسقو المناطق، النواب السابقون: بشارة مرهج، الياس عطالله، مصباح الاحدب، وفارس بويز، رئيس الاركان في الجيش اللبناني اللواء وليد سلمان يرافقه وفد من قيادة الجيس، قائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري، الأمين العام للجماعة الاسلامية ابراهيم المصري يرافقه وفد من المكتب السياسي، رئيس الحركة اليسارية منير بركات يرافقه وفد من قيادة الحركة، إضافة إلى رؤساء بلديات ومخاتير ووفد من مصلحة الطلاب في حزب الوطنيين الاحرار ومن دار إفتاء وأوقاف جبل لبنان ووفود شعبية ومناطقية وحزبية.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى