بحث ..

  • الموضوع

بيان صادر عن مجلس إدارة المجلس المذهبي بتاريخ 15/04/2014

عقد مجلس إدارة المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز اجتماعاً دورياً برئاسة رئيس المجلس سماحة شيخ عقل الطائفة الشيخ نعيم حسن، وجرى عرض لمجمل أوضاع الطائفة والشؤون العامة، وأصدر البيان التالي، الذي تلاه أمين سرّ المجلس الأستاذ نزار البراضعي:

أولاً: السلم الاجتماعي والاقتصادي ركيزةٌ أساس للسلم السياسي والأمني في البلاد. وعلى هذا الأساس يجب أن تتم مقاربة المطالب المعيشية المُحقِّة للعمّال والموظفين والأساتذة، بالتوازي مع الحرص التام على سلامة الاقتصاد الوطني والاستقرار النقدي . وذلك لا يتم إلاّ بسلّةٍ متكاملة من الإصلاحات الضرورية لضبط الهدر في مُقدَّرات الدولة، وتأمين واردات إضافية للخزينة لا تحمّل الطبقات الفقيرة مزيداً من الأعباء، وأن تكون عادلة متوازنة بين فئات المجتمع.

ثانياً: إنّ الجلسات التشريعية في المجلس النيابي، موضع ترحيبٍ كونها تضع النواب أمام دورهم الأساسي في التشريع لتطوير الحياة العامة في لبنان. والأهمّ أن يكون ذلك في إطارٍ من التروّي والدقّة، حرصاً على إنتاج قوانين سليمة لا ثغرات فيها قد تؤدّي إلى عيوب في التنفيذ تُعرِّيها من هدفها وانعقادها مؤشر ايجابي على أهمية العودة الى مؤسسات الدولة التي تبقى الملاذ الأخير لجميع اللبنانيين.

ثالثاً: يدعو المجلس جميع القيادات السياسية، للتعامل مع استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية، كاستحقاقٍ أساسي يجب حصوله ضمن مواعيده الدستورية، التي باحترامها احترامٌ للدستور نفسه وللدولة وحرصٌ على مؤسساتها من أنْ لا يطالها أيّ فراغ. وذلك يجب أن يتم بالروح التوافقية نفسها التي سادت أخيراً وأدّت إلى قيام الحكومة الحالية وإنطلاقتها.

رابعاً: يثمن المجلس الخطوات الإيجابية التي تقوم بها حكومة الرئيس تمام سلام. وبعد الخطة الأمنيّة التي بدأت تؤتي ثمارها في الشمال والبقاع، على أمل أن تعمّ مختلف المناطق اللبنانية، أتت التعيينات الأخيرة في بعض الإدارات. وهذه خطوات يجب استكمالها وصولاً إلى ملء مختلف الشواغر حرصاً على حسن سير العمل في المؤسسات وانتظام الأمور فيها مع مراعاة الكفاءة وتطبيق الآليات المتفق عليها في هذا الاطار.

خامسًا: إنّ استذكار مآسي الحرب الأهلية في ذكرى اندلاعها، ضروريّ، لإبقاء اللبنانيين على وعي تام بخطورة أيّ انجرارٍ نحو أيّ شكلٍ من الاقتتال الداخلي، الذي لا يخلّف إلاّ الخراب والقتل والتهجير والموت. وتجربة الحرب المريرة يجب أن تبقى درساً ماثلاً، خصوصاً في ظل الأوضاع الخطيرة جداً المحيطة بلبنان، وبوجود العدو الإسرائيلي المستفيد الأساسي من أي صراع لبناني داخلي.

سادساً: يتقدم المجلس المذهبي بالتعازي الحارة للجسم الاعلامي وقناة المنار ولأسر الشهداء حمزة الحاج حسن ومحمد منتش وحليم علاو، ويدين استهداف الاعلاميين الذين يقومون بواجبهم المهني، منوهاً لما قدمه ويقدمه الاعلام اللبناني من الشهداء والتضحيات في مواقع ومحطات مختلفة والاعتداء عليهم هو موضع استنكار دائم.

سابعاً: أخيراً يُهنّئ المجلس اللبنانيين عموماً، والمسيحيين بطوائفهم الشرقية والغربية خصوصاً، بحلول الفصح المجيد، راجياً أن تحمل الأعياد معها دائماً معاني التسامح والمحبة والتلاقي والحوار بين اللبنانيين وفي المنطقة.

بيروت في:15/4/2014.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى