بحث ..

  • الموضوع

بيان صادر عن مجلس إدارة المجلس المذهبي بتاريخ 16/04/2013

عقد مجلس إدارة المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز اجتماعاً عادياً برئاسة رئيس المجلس شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، ناقش خلاله شؤوناً مختلفة تتعلّق بالطائفة والأوضاع العامة، وأصدر بياناً تلاه أمين سر المجلس الأستاذ نزار البراضعي:

أولاً-  أعرب المجلس عن ارتياحه لتسمية رئيس الحكومة المكلّف تمام سلام لتشكيل الحكومة الجديدة ولشبه الإجماع الذي ناله، وتمنّى له التوفيق في الخروج بتشكيلةٍ حكومية تحظى بتوافق وطني وتؤدّي دورها في إجراء الاستحقاق الانتخابي وضبط الأمن وتثبيت الاستقرار وتحسين ظروف الاقتصاد والحياة المعيشية، وتطبِّق عملياً موقف “النأي بالنفس” عن الأحداث السورية.

ثانياً-  استغرب المجلس إقرار المجلس النيابي لقانون تعليق المهل الإنتخابية، بالرغم من غياب كتلة نيابية أساسية تمثّل مكوّناً أساسياً في البلاد. غير أن المجلس يعوّل دائماً على دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الحريص على الميثاق والدستور، وهو الذي أكد في أكثر من مناسبة على عدم انعقاد أي جلسة نيابية يغيب عنها أي من مكوّنات من البلاد، خصوصاً إذا ما كانت تتعلق بأمر أساسي كقانون الانتخاب.

ثالثاً-  أكد المجلس ضرورة الإلتزام بإجراء الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها دون أي تمديد أو تأجيل سياسي يهدّد ديمقراطية النظام اللبناني، وحضّ القوى السياسية إلى التوقّف عن تقاذف الكرة في ما خص التوصل لقانون انتخابي جديد، والعمل الحثيث دون انقطاع لإقرار صيغة توافقية تؤمّن التمثيل الصحيح وتمنع استهداف فئة لأخرى.

رابعَا: دعا اللبنانيين إلى استلهام العبر من مآسي الحرب الأهلية التي انفجرت 13 نيسان 1975، والتي لا تزال أسبابها ماثلة حتى اليوم، فيما الظروف الراهنة لا تبعث على الطمأنينة، وتستوجب عملاً مضاعفاً من الجميع لمنع أي انزلاق جديد الى أتون الفتنة.

خامساً-  دعا المجلس إلى التنبّه لمحاولات إحداث شرخ في الصف الإسلامي والصف الوطني، وشدد على أهمية الابتعاد عن تأثيرات الأزمة السورية والاكتفاء بالمبادرات الأخلاقية والإنسانية لاحتضان النازحين السوريين وتقديم يد المساعدة لهم.

سادساً- وجّه المجلس مجدداً نداءً أخوياً إلى أبناء طائفة الموحدين الدروز في سوريا، داعياً إلى وجوب تثبيت عيشهم الوطني الواحد مع جميع أبناء سوريا، وأن لا يتخذوا مواقف حادّة من شأنها أن تؤثر على علاقاتهم مع جيرانهم وعلى مستقبل حياتهم المشتركة كسوريين يطمحون جميعاً إلى بناء وطنهم على أسس من الديمقراطية والحريات والتطور، آملاً أن تنتهي مأساة سوريا سريعاً لحقن الدماء التي تسيل والدمار الذي يحصل.

بيروت في 16 نيسان 2013

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى