بحث ..

  • الموضوع

سماحة شيخ العقل يدعو لتدارك خطورة إضعاف القضاء واستقبل وفودا وشخصيات

 عبّر سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى عن “أسفة الشديد للتطورات التي يشهدها لبنان على خلفية الانقسام الحاصل في السلطة القضائية والامور التي بلغها الشرخ بين قضاة يُشهد لهم بالكفاءة”، واذ ابدى سماحته حرصا على “القانون والشرعية القضائية التي تشكل آخر حصون الدولة ومؤسساتها المترهلة”، حثّ في تصريح، “وزير العدل ومجلس القضاء الاعلى والمعنيين لتدارك الاوضاع ووعي خطورة إضعاف القضاء وإبقائه بمنأى عن التسييس والاجتهادات المضرّة به”.

لقاءات

   

 واستقبل سماحة الشيخ ابي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم المرشح لرئاسة الجمهورية السيد مرشد الظاهر الذي قدّم لسماحته برنامجه الرئاسي.

 كما استقبل المبعوث الخاص ل “رئيس دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المحكمة الدولية” المستشار علي سالم، وحضر اللقاء امين سر المجلس المذهبي المحامي نزار البراضعي ورئيس اللجنة القانونية المحامي نشأت هلال والمدير العام الاستاذ مازن فياض ومستشار شيخ العقل للاحوال الشخصية الشيخ دانيال سعيد.

   

 كذلك استقبل عضو المجلس الدستوري السابق البروفسور انطوان مسرّة رئيس كرسي اليونسكو لدراسة الاديان المقارنة والوساطة والحوار في جامعة القديس يوسف والسيدة مي ابو صالح.

   

 ومن زوّار سماحة شيخ العقل البروفسور لابا سمعاني. ووفدا ضم: الشيخ ماجد البحري والسادة: رفعت رافع، ماهر البحري ووكيل داخلية حاصبيا ومرجعيون في الحزب التقدمي الاشتراكي سامر الكاخي، بحضور عضو المجلس المذهبي الخبير اسامة ذبيان. وايضا وفدا من جامعة هايغازيان ضم الاستاذين: ويلبرت فان سان ونزار المهتار.

مؤسسة العرفان

 وكان سماحة الشيخ ابي المنى زار امس مؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف والتقى رئيسها الشيخ نزيه رافع، بحضور عددٍ من المشايخ والإداريين والموظفين. وقد أثنى سماحته على “الدور التربوي والديني الذي تقوم به مدارس العرفان وعلى احتضان “جمعية أصدقاء العرفان” للمؤسسة، لتمكينها من مواجهة تحديّات الأوضاع الاستثنائية التي تمر بها البلاد”.

وتبادل سماحته ورئيس المؤسسة الرأي حول مجريات الأوضاع الداخلية في الطائفة.

تعازٍ

 وكان سماحة شيخ العقل زار جديدة الشوف وبقعاتا معزياً بكل من المرحومين: بهيج الفطايري ونزيه الصايغ، كما زار منزل المرحوم الشيخ نواف البركة في البلدة، يرافقه عضوا المحلس المذهبي الشيخان محمد غنام وفادي العطار والشيخ فوزات العرم، اضافة الى الشيخ حليم الدبيسي من مؤسسة العرفان التوحيدية وسائس مجلس بقعاتا الشيخ سمير الفطايري، ثم انتقل الى بعقلين يرافقه رئيس مؤسسة العرفان الشيخ نزيه رافع ووفد من المشايخ ومن افراد أسرة العرفان مشاركا في مأتم المرحوم محمود رجا القعسماني، حيث كانت له كلمة مقتضبة بعد كلمة فادي الغصيني باسم اهالي بعقلين والاقارب، أكد فيها سماحته على “ان الموت حق والرضى والتسليم واجب”، وان “شهادة المشايخ والاهالي والاصدقاء بالراحل المأسوف على شبابه تخفف من ألم الفراق”، ثم أمّ الصلاة في جمع المشايخ الأجلاء والمشيّعين وإلى جانبه المصلّي الشيخ أيمن عامر.

تكليف

 وكلّف سماحة الشيخ ابي المنى المستشار الاعلامي الشيخ عامر زين الدين تمثيله في اللقاء الحواري مع سماحة نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى العلاّمة الشيخ علي الخطيب، حول “دور المؤسسات الدينية في مواجهة التحديّات القيّمية والاجتماعية”، في مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي في بيروت.

كما كلف عضو المجلس الشيخ فادي العطار والشيخ فوزات العرم تقديم التعازي باسمه في ديركوشة برئيس منطقة جبل لبنان الجنوبي للهاتف سابقا المرحوم الاستاذ كمال امين الدبيسي، وفي بعذران بالشيخة ام جهاد عفاف محمود سلوم، وفي كفرفاقود بالشيخة سميرة محمود نصر، وبالمرحومة الشيخة ام تيسير ذبيان ارملة الشهيد سليم محمد ذبيان في مزرعة الشوف.

وأوفد كلاً من رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج والشيخ كمال ابي المنى ومشايخ للتعزية بالمرحومين ابو طلال ناجي الأحمدية في صوفر والشيخة أم غازي سهام علامة والدة الدكتور زهير علامة في أغميد.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى