بحث ..

  • الموضوع

سماحة شيخ العقل: ليكن الاستحقاق سبيلاً إيجابياً لتأكيد هوية الجبل

قال سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى ان “الانتخاب حق وواجب؛ هو حقٌّ لكلِّ مواطن وواجبٌ عليه”.

وقال في حديث لتلفزيون لبنان، “نشارك في الانتخاب لنقول للجميع أن طائفة الموحدين الدروز مَعنيةٌ بالحضور الوطني والمشاركة الوطنية من موقع القوة لا من موقع الضّعف، ومن منطلق الشراكة والتكامل لا من منطلق الانعزال أو التبعية. إذ هي طائفة أساسية ومؤسِّسة ولا يجوز تسليم قرارها لأي جهةٍ كانت. لذلك ننتخب ونختار الجبل لأنه قلبُ لبنان، ننتخب ونختار وحدة الجبل والمصالحة والعيش معاً”.
واضاف سماحته: “ننتخب ونختار التنوُّع في الوحدة، ننتخب ونختار الحياد عن كل ما يفرِّق والانحياز إلى كل ما يجمع، ننتخب ونختار الحوار والتفاهم لا السجال والتصادم، ننتخب ونختار لبنان المحبة والعدالة والأخوَّة والسلام.

والاستحقاق الانتخابي ليس محطة أو ساحة للمنازلة والتحدي السلبي والإساءات المتبادلة، لذلك ندعو إخواننا وأخواتنا وأبناءنا وبناتنا لممارسة هذا الواجب بكل وعيٍ وهدوء واحترام وبأخلاقية عالية كما قلنا في بيانات مشيخة العقل والمجلس المذهبي، وليكن هذا الاستحقاق سبيلاً إيجابياً لتأكيد هوية الجبل بعمقها الوطنية والعربي”.

وتابع: “ندعو للمشاركة الكثيفة والمسؤولة، فلبنان بلد التنوُّع ولا بدّ من مشاركة جميع فئات الشعب، أمَّا إذا ما شاركت فئة من اللبنانيين بكثافة وتقاعست فئة أخرى عن المشاركة فهذا ما يحدث خللاً ويؤثّر على التوازن الوطنية وبالتالي على الصيغة اللبنانية، وإذا كان هناك من توق للتغيير فليكن عند الجميع وبحرية مطلقة، ولكن بوعيٍ كذلك لمخاطر الخلل في التوازنات الوطنية الدقيقة”.

وختم الشيخ ابي المنى: “التقاعس استسلام أما المشاركة فتكامل، والساحة تتسع للجميع، أكان في المجلس النيابي أم في ميادين العمل الوطني الأخرى، و15 أيار لن يكون نهاية المطاف، بل عساه يكون بدايةً خيِّرة لمستقبل أفضلَ لأبنائنا وانطلاقة جديدة لوطنٍ نريده أكثر أماناً وازدهاراً”.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

تصنيفات أخرى